التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما ألفرق بين ألمعلومات واليقين ملزمة مكارم الأخلاق للسيد حسين بدر الدين الحوثي

🍀القسم الرابع🍀 🔶 أسئلة قبلية: 🔸 – قال الله تعالى: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ} (آل عمران: من الآية110)، في هذه الآية إعلان تكريم ومسؤولية، فكيف ذلك؟ 🔸 – ما الفرق بين المعلومات واليقين؟ 🔸 – كيف تحصل على اليقين؟ 🔸 – ما بواعث التفرق؟ 🍀🍂🍀🍂🍀🍂🍀 #دروس_من_هدي_القرآن_الكريم #مكارم_الإخلاق_الدرس_الأول ألقاها السيد/ #حسين_بدر_الدين_الحوثي بتاريخ: 1/2/2002م اليمن – صعدة ((وبلغ بإيماني أكمل الإيمان)) حتى وإن كان هو زين العابدين، ما يزال ذلك الرجل الذي يقطع ليله في العبادة، ويجوب شوارع المدينة يحمل الطعام فوق جنبه، فوق ظهره يوزعه للضعفاء والمساكين والأرامل، من حيث لا يشعرون، هو من كان لا يزال يدعو: ((وبلغ بإيماني أكمل الإيمان))؛ ليقول للناس من بعده، وهي نفس الكلمة التي رفعها زيد لأصحابه: ((البصيرة، البصيرة)) فلم يستبصروا، فتخاذلوا، فقتل، واستعاد بنو أمية حكمهم من جديد. نحن نقول: ليس فقط بنو أمية الذين يتحملون أوزار هذه الأمة، بل وأولئك الذين تخاذلوا تحت راية الإمام علي، من صف الإمام علي، ومن صف الإمام الحسن، ومن صف الإمام الحسين، ومن صف الإمام زيد ومن بعده من الأئمة كل من تخاذلوا هم ممن يتحمل الأوزار الكثيرة. ليس فقط أوزار العرب - هذه خطورة تخاذلنا نحن العرب - العرب إذا ما تخاذلوا يتحملون حتى أوزار الآخرين من الأمم الأخرى؛ لأنهم هم لو استقامت دولة الإسلام في وسطهم، لو استقرت وضعيتهم، وكانوا على صراط الله وهدي الله، هم من سيستطيعون أن يغيروا وجه الأرض هذه بكلها، فكل تخاذل أنت مشارك فيه وزر ذلك الرجل في طرف استراليا، أو في المكسيك، أو في أمريكا أو في أي منطقة. خطورة هذه على العرب أكثر من غيرها فعلا؛ لأن الله قال فيهم: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ} (آل عمران: من الآية110) لتهدوا الناس فإذا ما تخاذلتم عن أن تقوموا بهذه المهمة فإنكم شركاء في أوزار الناس، كل الناس. من الذي كان بإمكانه أن يبلغ هذا الدين؟ الذي كتابه عربي ولسانه عربي وأعلامه عرب؟ إلا العرب أنفسهم لكنهم تخاذلوا فرأينا ما رأينا. من أين يأتي التخاذل؟ من ضعف الإيمان، من ضعف الإيمان. ويقول (عليه السلام): ((واجعل يقيني أفضل اليقين)) يكون الوعي أحيانًا بشكل معلومات مهما بلغت درجته، يكون بشكل معلومات في نفسك حتى يطمئن إليه قلبك ويستقر في قلبك فتبلغ درجة اليقين التي تؤهلك للاستقامة والثبات. أليس القرآن الكريم هو أرفع درجات الوعي؟ احمل مصحفًا صغيرا في جيبك هل ستكون واعيا إلى درجة عالية؟ لا. قد تكون في أعمالك بالشكل الذي يضرب القرآن وهو في جيبك. لا بد للأشياء أن تنتهي في نفسك إلى درجة اليقين، تترسخ فتنطلق هي لتجعل من قوامك مستقيمًا مستقرًا ثابتًا {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا} (فصلت: من الآية30) {قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ} قالوها بألسنتهم فوعوا معانيها، ثم ترسخت في أنفسهم بشكل يقين فاستقاموا، استقاموا وثبتوا. اليقين هو معنى أن تكون عظيم الثقة بالله. ألسنا نؤمن - كمعلومات - أن الله على كل شيء قدير؟ وأن الله سينصر من نصره إن الله لقوي عزيز؟ ألسنا نؤمن بأن الله مع الذين آمنوا؟ وأن الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور؟ وأنه وعد المجاهدين في سبيله بأن يؤيدهم بنصره وبملائكته؟ هذه مجرد معلومات.. أليس كذلك؟ لكن نريد أن تصبح يقينا في أنفسنا، يقينا في أنفسنا، حينها نلمس أننا أصبحنا عظيمي الثقة بالله، واثقين بالله، واثقين بصدق وعده.. هذه حالة نفسية تحتاج فيها أيضًا إلى أن ترجع إلى الله لتطلب منه هو: ((واجعل يقيني أفضل اليقين)). الله هو الذي يملك القلوب، ويملك النفوس وهو الذي سيهيئ لك الكثير والكثير مما يصنع اليقين في نفسك، مما يملأ قلبك يقينا وطمأنينة. وحتى لا نغلط أن نقول: نحصل على وعي، ولكننا نرى أنفسنا ليس وعينا أكثر من مجرد معلومات، هي نفسها غلطة كغلطة من يضع لنفسه خطا هناك، أنت ستضع لنفسك أيضا خطا هنا: علمت من خلال التحليل الفلاني للآية الفلانية، من خلال مشاهدات معينة، من خلال كذا أو كذا. حاول أن تنطلق إلى أن ترسخ هذه كلها في نفسك لتتحول إلى يقين، وإلا فستكون أيضًا جنديا ضعيفا ومؤهلا لأن تُضرب في دينك وأمتك من جديد. هي الحالة التي نعاني منها جميعًا نحن المسلمين، أليس القرآن بين أيدينا؟ أولسنا بعيدين عنه؟ ما الذي ينقصنا؟ هل هو العلم بأن القرآن من عند الله؟ نحن نعلم جميعا لكن مجرد معلومة.. ما الذي يجعلنا نتعامل مع القرآن بالشكل الذي يجعل علمنا به واقعا في نفوسنا، واقعا في سلوكنا، في حركتنا في الحياة؟ هو اليقين، يقين في النفس يتحكم في كل مشاعرها، في كل حركاتها، في كل مواقفها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التيسير في التفسير العلامه بدر الدين الحوثي

التيسير في التفسير تأليف:  العلامة المجتهد بدر الدين امير الدين الحوثي لتحميل الكتاب اضغط على الصيغة التي تريدها:  15.37 ميغابايت 6.38 ميغابايت 7.98 ميغابايت

مجموع الرسائل والردود الفقهية .. للسيد العلامة المجاهد بدر الدين بن أمير الدين الحوثي (ت١٤٣١هـ/٢٠١٠م)

  مجموع الرسائل والردود الفقهية .. للسيد العلامة المجاهد بدر الدين بن أمير الدين الحوثي مجموع من الكتب والبحوث والرسائل والفتاوى مما تم العثور عليها من التراث الفقهي للسيد العلامة بدر الدين الحوثي رحمه الله. مما اشتمل عليه الكتاب: - فقه الجاليات الإسلامية في المعاملات المالية والعادات الاجتماعية والأحوال الشخصية. - مجموع مسائل في: العربون، الصلاة، الحج، الزواج، الطلاق، البيع، الوقف، الرضاع، الميراث، الإجارة، الوصية، القبور، الانتخابات. - بيان سبيل الله. - توصيات لأمين العقود. - استعمال الأفكار في مياه الآبار والأنهار. - حكم العملة الورقية، وبعض المسائل الربوية. - بحث حول الوصية لوارث. - إثبات أن الدية من الميراث. - إرشاد الطالب. - شرح لأبواب الطهارة والصلاة من كتاب الأمالي للإمام أحمد بن عيسى عليهما السلام. أهمية الكتاب: أنه يتميز بالبيان والتوضيح أو الملاحظة والتصحيح للعديد من المسائل الواردة في بعض كتب الفقه مما يراه مجانباً للصواب، أو مما كثر فيه اللغط والأخذ والرد، فكان الإشارة إلى المسائل التي لها تداعيات سيئة، وقدم فيها الأهم فالأهم، ...

فتوى: أنا ضد العدوان ،وأخاف من الله في مواجهتهم....يجيب عليها رئيس رابطة علماء اليمن

السؤال : نسمع الكثير من الناس يقول : أنا ضد العدوان الذي يشنه التحالف بقيادة السعودية لكن لا أريد أن أواجههم خوفاً من قول رسول الله صلى الله عليه وعلى آله (إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار) ما صحة الحديث ؟؟ وماذا يلزم ؟؟ ــــــــــ الجواب  وبالله التوفيق ..هذا الصنف من الناس ذهب لتبرير صمته إلى القول بأن ما يجري عبارة عن فتنة بين المسلمين وأن التصرف السليم والصحيح هو الاعتزال وعدم الاختلاط بهذا أوذاك، ويستدل ببعض الأحاديث للتبرير لنفسه أو لتثبيط الناس عن الدفاع عن أنفسهم ووطنهم وشعبهم كقوله صلى الله عليه وآله وسلم: (إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار) وبما روي عنه صلى الله عليه وآله وسلم في بعض الفتن (إن بين أيديكم فتنا كقطع الليل المظلم ، يصبح الرجل فيها مؤمنا ، ويمسي كافرا ، ويمسي مؤمنا ، ويصبح كافرا ، القاعد فيها خير من القائم ، والقائم فيها خير من الماشي ، والماشي فيها خير من الساعي . قالوا : فما تأمرنا ؟ قال :كونوا أحلاس بيوتكم) أو حتى تكون عبد الله المقتول ) أو غير ذلك مما جاء في بعض الروايات. ولابد هنا من البيان. فإن الفتنة ...